منتديات وملتقى طلاب جامعة الامام جعفر الصادق -ع-

اهلا بالزائر الكريم شرف لنا تسجيلك في ملتقى منتديات طلاب جامعة الامام جعفر الصادق*ع (الاوقات معنا احلى)
كلمة الإدارة: السلام عليكم اعضاء منتديات جامعة الامام جعفر الصادق*ع* نتمنى لكم اطيب الاوقات في منتداكم الغالي مع فائق الاحترام والتقدير... إدارة المنتدى

    ما الذي يحدث عندما ننفخ في الاكل لتبريده

    شاطر
    avatar
    دموع
    عضو فضي
    عضو فضي

    الجنس : انثى
    تاريخ الميلاد : 04/02/1990
    العمر : 28
    عدد المساهمات : 662
    المزاج : عادي
    نقاط : 1603
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010






    ما الذي يحدث عندما ننفخ في الاكل لتبريده

    مُساهمة من طرف دموع في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:33 pm

    الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

    انتيهي ايتها الام مدى خطورة الامر على طفلك وعلى نفسك


    فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).
    عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه واله وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب.
    وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء )
    وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه واله وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .

    أما من الجانب العلمي..
    ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
    وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori

    ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.
    تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
    تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.
    آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
    أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج
    avatar
    Angel Heart
    الإدارة العامة

    الجنس : انثى
    تاريخ الميلاد : 06/08/1991
    العمر : 27
    عدد المساهمات : 448
    المزاج : حسب الوضعية
    نقاط : 611
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009


    رد: ما الذي يحدث عندما ننفخ في الاكل لتبريده

    مُساهمة من طرف Angel Heart في الأحد مارس 27, 2011 4:35 pm

    تسلمين موضوع حلو
    avatar
    دموع
    عضو فضي
    عضو فضي

    الجنس : انثى
    تاريخ الميلاد : 04/02/1990
    العمر : 28
    عدد المساهمات : 662
    المزاج : عادي
    نقاط : 1603
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010






    رد: ما الذي يحدث عندما ننفخ في الاكل لتبريده

    مُساهمة من طرف دموع في الخميس أبريل 07, 2011 7:39 pm

    الله يسلمج
    avatar
    Heart of Ocean
    مراقب عام
    مراقب عام

    الجنس : ذكر
    تاريخ الميلاد : 15/12/1988
    العمر : 30
    عدد المساهمات : 1067
    المزاج : المزاج كالكسي والناس عكسي
    نقاط : 1391
    تاريخ التسجيل : 20/08/2009
    الموقع : http://alsadiq-university.yoo7.com







    رد: ما الذي يحدث عندما ننفخ في الاكل لتبريده

    مُساهمة من طرف Heart of Ocean في الجمعة أبريل 08, 2011 1:16 am

    شكرا لموضعج اختي
    تقبلي مروري العطر
    موضوع مميز


    _________________



    مدريدي حد النخااااع


    avatar
    ice wolf
    الإدارة العامة

    الجنس : ذكر
    تاريخ الميلاد : 04/11/1990
    العمر : 28
    عدد المساهمات : 280
    المزاج : Speciel
    نقاط : 583
    تاريخ التسجيل : 27/07/2010
    الموقع : http://alsadiq-university.yoo7.com




    رد: ما الذي يحدث عندما ننفخ في الاكل لتبريده

    مُساهمة من طرف ice wolf في الأحد أبريل 17, 2011 2:52 am


    الشكر الجزيل ..... لكاتبة الموضوع الجميل

    بارك الله بك أخت دموع

    ووفقك والجميع لما فيه الخير والصلاح لكم في الدنيا والآخرة بحق محمد وعترته الطاهرة.

    تقبلي مروري العطر..... Cool

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 11:45 am