منتديات وملتقى طلاب جامعة الامام جعفر الصادق -ع-

اهلا بالزائر الكريم شرف لنا تسجيلك في ملتقى منتديات طلاب جامعة الامام جعفر الصادق*ع (الاوقات معنا احلى)

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات وملتقى طلاب جامعة الامام جعفر الصادق -ع-

اهلا بالزائر الكريم شرف لنا تسجيلك في ملتقى منتديات طلاب جامعة الامام جعفر الصادق*ع (الاوقات معنا احلى)

منتديات وملتقى طلاب جامعة الامام جعفر الصادق -ع-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كلمة الإدارة: السلام عليكم اعضاء منتديات جامعة الامام جعفر الصادق*ع* نتمنى لكم اطيب الاوقات في منتداكم الغالي مع فائق الاحترام والتقدير... إدارة المنتدى

    لمـــاذا جعل آدم آخر المخلوقـــات :: ؟؟؟

    دموع
    دموع
    عضو فضي
    عضو فضي


    الجنس : انثى
    تاريخ الميلاد : 04/02/1990
    العمر : 34
    عدد المساهمات : 662
    المزاج : عادي
    نقاط : 1603
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    لمـــاذا جعل آدم آخر المخلوقـــات :: ؟؟؟ V73Xi-V4bT_217015029
    لمـــاذا جعل آدم آخر المخلوقـــات :: ؟؟؟ 7HuaU-w0V3_940650085
    لمـــاذا جعل آدم آخر المخلوقـــات :: ؟؟؟ NkT6y-t3J5_914049523
    لمـــاذا جعل آدم آخر المخلوقـــات :: ؟؟؟ R6S6F-Hop5_739101136
    لمـــاذا جعل آدم آخر المخلوقـــات :: ؟؟؟ W1Ei5-Al7x_648868769

    لمـــاذا جعل آدم آخر المخلوقـــات :: ؟؟؟ Empty لمـــاذا جعل آدم آخر المخلوقـــات :: ؟؟؟

    مُساهمة من طرف دموع الخميس ديسمبر 09, 2010 7:53 pm

    كان أول المخلوقات القلم ؛ ليكتب المقادير قبل كونها ، وجعل آدم وآخر المخلوقات ، وفي ذلك حكم :

    أحدها : تمهيد الدار قبل الساكن .

    الثانية : أنه الغاية التي خلق لأجلها ما سواه من السموات والأرض والشمس والقمر والبر والبحر .

    الثالثة : أن أحذق الصناع يختم عمله بأحسنه وغايته ، كما يبدؤه بأساسه ومبادئه .

    الرابعة : أن النفوس متطلعة إلى النهايات والأواخر دائما ، و لهذا قال موسى للسحرة أولا : (( ألقوا ما أنتم ملقون )) ، فلما رأى الناس فعلهم تطلعوا إلى ما يأتي بعده .

    الخامسة : أن الله سبحانه أخر أفضل الكتب والأنبياء والأمم إلى آخر الزمان ، وجعل الآخرة خيرا من الأولى ، و النهايات أكمل من البدايات فكم بين قول الملك للرسول (( اقرأ )) فيقول : ما أنا بقارئ ، وبين قوله تعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم )) .

    السادسة : أن سبحانه جمع ما فرقه في العالم في آدم ، فهو العالم الصغير وفيه ما في العالم الكبير .

    السابعة : أن خلاصة الوجود وثمرته ، فناسب أن يكون خلقه بعد الموجودات .

    الثامنة : أن من كرامته على خالقه أنه هيأ له مصالحه وحوائجه وآلات معيشته وأسباب حياته فما رفع رأسه إلا وذلك كله حاضر عتيد .

    التاسعة : أنه سبحانه أراد أن يظهر شرفه وفضله على سائر المخلوقات فقدمها عليه في الخلق ، ولهذا قالت الملائكة ليخلق ربنا ما شاء فلن يخلق خلقا أكرم عليه منا ، فلما خلق آدم وأمرهم بالسجود له ظهر فضله وشرفه عليهم بالعلم والمعرفة ، فلما وقع في الذنب ظنت الملائكة أن ذلك الفضل قد نسخ ولم تطلع على عبودية التوبة الكامنة ، فلما تاب إلى ربه وأتى بتلك العبودية علمت الملائكة أن لله في خلقه سرا لا يعلمه سواه .

    العاشرة : أنه سبحانه لما افتتح خلق هذا العالم بالقلم من أحسن المناسبة أن يختمه بخلق الإنسان فان القلم آلة العلم والإنسان هو العالم ولهذا اظهر سبحانه فضل آدم على الملائكة بالعلم الذي خص به دونهم .




    كتاب الفوائد لابن قيم الجوزية



    فائدة صغيرة : إما أن يقال .. ابن قيم الجوزية

    أو يقال : ابن القيم

    و من الخطأ أن يقال ابن القيم الجوزية




    لأن اسمه نسبة إلى المدرسة التي أنشأها محيي الدين أبو المحاسن يوسف بن عبدالرحمن الجوزي ، و كان أبوه قيما عليها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 1:49 pm