منتديات وملتقى طلاب جامعة الامام جعفر الصادق -ع-

اهلا بالزائر الكريم شرف لنا تسجيلك في ملتقى منتديات طلاب جامعة الامام جعفر الصادق*ع (الاوقات معنا احلى)
كلمة الإدارة: السلام عليكم اعضاء منتديات جامعة الامام جعفر الصادق*ع* نتمنى لكم اطيب الاوقات في منتداكم الغالي مع فائق الاحترام والتقدير... إدارة المنتدى

    الخط العربي

    شاطر

    دموع
    عضو فضي
    عضو فضي

    الجنس : انثى
    تاريخ الميلاد : 04/02/1990
    العمر : 26
    عدد المساهمات : 662
    المزاج : عادي
    نقاط : 1603
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010






    الخط العربي

    مُساهمة من طرف دموع في الأحد مارس 27, 2011 7:08 pm

    ترى متى ظهر فن الخط العربي وكيف ظهر؟

    لم يكن العرب قديماً قبل الإسلام أو في بدايته يهتمون بالخط العربي كثيراً ،ولكن عندما جاء الإسلام ونزل القرآن الكريم ،إضطر المسلمون لكتابته فظهرت العلوم المتنوعة ، وأصبح تنسيق الخط وتجميله وتوضيحه أمراً ضرورياً وأصبحت له مدارس مختلفة ومتنوعة .
    وبعدما تشرب المسلمون الإسلام في قلوبهم وأفئدتهم ، خرجوا ينشرون النور الرباني في جنبات الأرض، ويفتحون البلاد والأمصار ، ويحملون لغة القرآن العربية في كل مكان وطئته أقدامهم ، وهي اللغة التي إستطاعت لخصوبتها وروعتها وبلاغتها أن تأخذ لبَ الكثير من الشعوب ، وتحل محل الكثير من اللغات.
    وهكذا ظهرت أول كتابة عربية في شمال شبه الجزيرة العربية .
    ويعتبر الصحابي الجليل علي بن أبي طالب أول مبدع في الخط العربي ،ومع توالي الزمن وضعت للخط العربي الأسس التي يستند عليها هذا الفن ،ووضعت له قواعد مضبوطة على أساس ربط الحرف بالنقطة والألف والدائرة.
    .
    فن الخط العربي يعد من الفنون الصعبة التي تحتاج إلى مهارة ودقة بالغة ، وليس هذا فقط.. وإنما يحتاج إلى دراسة ، وممارسة وتدريب ولكن مهلاً .. قبل أن تنسى نفسك وتظن بأنك أصبحت خطاطاً ماهراً ..

    يجب أن تعرف إن كتابة الخط العربي يحتاج إلى أدوات خاصة ..ترى ما هي؟

    القلم:ليس قلم أزرق أو قلم رصاص ، أنه قلم خاص يصنع عادةً من القصب ، ويكب في صحيفة تسمى المقطع ، ويختلف طوله حسب الإستخدام، وله أسماء عدة منها الطومار ، الجليل والمحقق.
    السكين أو المدية: تستخدم لبري القلم وتصنع من المعدن ،أو الفولاز ، وتحوي في داخلها على مدية أصغر لشق السن.
    المداد أو المحابر:
    والمحبرة تصنع عادةً من الزجاج ، أو الخزف .
    أما الحبر فله أنواع كثيرة تختلف بإختلاف أنواع الورق، وقد برع العرب في صناعة الحبر حتى إستطاعوا إختراع حبر مقاوم لعوامل الزمن.
    صندوق المحبرة: وهو عبارة عن صندوق مستدير يصنع من خشب الأبنوس أو غيره لتثبيت المحبرة في القاعدة.

    أنواع الخطوط العربية
    للخطوط العربية أنواع كثيرة ولكن يوجد ما هو مشهور ومستخدم أكثر من غيره لسهولة قراءته ورسمه.
    من هذه الخطوط:
    الخط الكوفي :

    من أجود أنواع الخط شكلاً ومنظراً و تنسيقاً ، ظهر في الكوفة بتوجيه وتطوير من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
    .
    خط الرقعة
    : هو خط عربي سهل ، يتميز بالسرعة في كتابته، يجمع في حروفه بين القوة والجمال في آن واحد ،لا يهتم بتشكيله إلا في الحدود الضيقة باستثناء الآيات القرآنية ، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية.

    خط النسخ :

    وضع قواعده الوزير إبن مقلة ، أطلق عليها إسم النسخ لكثرة إستعماله في نسخ الكتب ونقلها ، لسهولة رسمه ، يتميز بأيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها

    .
    خط الثلث
    : من أروع الخطوط العربية منظراًوجمالاً وأصعبها كتابةً وإتقاناً ، يمتاز عن غيره بكثرة المرومة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ، ويمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة .
    ويقل إستعمال هذا النوع في المصاحف ، ويقتصر إستعماله في كتابة العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته ، بالفعل يبدو إن رسم هذا الخط صعب
    ..
    الخط الفارسي:
    وهو من أجمل الخطوط له طابعه الخاص الذي يتميز به عن غيره ، يتميز بالرشاقة في حروفه، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة ، وقد يعمد الخطاط في إستعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير ، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة و الكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة تظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع

    .
    الخط الديواني

    : هو الخط الرسمي الذي كان يستخدمه كتاب الدواوين ، وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة ، ويكتب على سطر واحد ، ويمتاز بمرونة كتابة حروفه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 7:37 pm