منتديات وملتقى طلاب جامعة الامام جعفر الصادق -ع-

اهلا بالزائر الكريم شرف لنا تسجيلك في ملتقى منتديات طلاب جامعة الامام جعفر الصادق*ع (الاوقات معنا احلى)
كلمة الإدارة: السلام عليكم اعضاء منتديات جامعة الامام جعفر الصادق*ع* نتمنى لكم اطيب الاوقات في منتداكم الغالي مع فائق الاحترام والتقدير... إدارة المنتدى

    كيف تعامل الناس حسب عقولهم ؟؟؟

    شاطر

    دموع
    عضو فضي
    عضو فضي

    الجنس : انثى
    تاريخ الميلاد : 04/02/1990
    العمر : 26
    عدد المساهمات : 662
    المزاج : عادي
    نقاط : 1603
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010






    كيف تعامل الناس حسب عقولهم ؟؟؟

    مُساهمة من طرف دموع في السبت نوفمبر 12, 2011 5:58 am

    كثيرا ما نسمع من التربويين وعلماء النفس مصطلح ( النضوج العقلي) وهو مصطلح يدل على أن العقل متطور يسير من النقص إلى الكمال ويختلفون هل يحكم على النضوج بالسن والعمر ام بالتكيف الاجتماعي والنفسي


    بمعني هل له سن معينة أم انه شي معنوي يعرف بثمرته!!


    ويفهم من هذا المصطلح أن الإنسان في إثناء تفاعله الاجتماعي لابد أن يضع في ذهنه أن الناس متفاوتون في فهمهم واداراكهم وسبب هذا التفاوت واضح وهو اختلاف السن والتجارب والخبرات ويترتب على هذا أننا نعذر أهل العقول الضعيفة والصغيرة والجامدة


    لاحظ عزيزي القاري اننا ذكرنا ثلاثه عقول ( ضعيفة / صغيرة / جامدة)



    فما الفرق بينها ومافائدة معرفتها ؟


    1 - العقول الضعيفة



    هي العقول التي يغلبها داعي الطبع والهوي والشهوة فتنقاد للنفس اكثر مما تنقاد الى العقل او الشرع او العرف بمعني انها التي تنقاد للعاطفة غالبا وقليلا ما تنقاد للعقل ...



    ولكن ما هو العقل وما العاطفة؟

    والعقل هو المدرك الذي تجري فيه الموزانات وحساب الارباح والخسائر والمنافع والمضار والمفاسد والمصالح




    اما العاطفة فهى المدرك الذي تجري فيه الموزانات بين مايحب ومايكره وما اعتاده عليه والفه وارتاح اليه ومالم يعتد عليه ويالفه ويرتاح اليه




    واوضح مثال على ذلك عقل الام الذي ينظر الى الابن بعين الحب فيعذر ويبرر ويدافع ويدلل

    وعقل الاب الذي ينظر الى الابن بعين المصلحة فيحزم ويقسو ويحاسب ويناقش ويتابع


    واعلم عزيزي القاري ان الناس في نظرتهم لانفسهم ونظرتهم لغيرهم ينظرون بعيون كثيرة او نظرات عقلية متنوعة



    اما بعين الاب او بعين الام او بعين العدو او بعين المحب اوعين الكاره

    اوعين الناقد الباحث عن الزلة والسقطة او عين الشك ..




    2 - العقول الصغيرة



    فهي العقول الى ينقصها قلة الفهم وقلة المعلومات وصعوبة الهضم للمعلومات ومحاولة الربط بينها واعادة انتاجها


    ولاحظ عزيزي القاري اننا قلنا هضم المعلومة ذلك ان العقل هو معدة اداركية تهضم المعلومات وجودتها بامرين تنوع المعلومة وجودة الهضم





    وهم من يسمون السطحيين



    الذين ينظرون الى السطح ولا تتجاوز نظرتهم الى العمق والجذور ومعرفة الاسباب والدوافع ...



    لايتعدي نظر احدهم ارنبة انفه !!

    هم السماعون الذين قال الله فيهم ( وفيكم سماعون لهم ) يحسبون كل سوداء فحمة وكل بيضاء شحمة !!



    هم الهمج الرعاع اتباع كل ناعق كما في وصف على رضي الله عنه في اثر كميل بن زياد !!



    يشغلهم الحدث عن اسباب الحدث ولاينظرون الى توقيته ولايربطونه بغيره !!

    باختصار لايفقهون الاحداث ولا يصححونها ..



    ولايميزون بين الصحيح والسقيم والمبتور والمزيد والمضحم والمكبر والمصغر


    وهولا دائما حطب في المعارك الفكرية التي يقودها الكبار..


    هم احجار الشطرنج يقدمها ويوخرها اللاعبون وهم لايشعرون !!!


    3 - العقول الجامدة فهي العقول



    التي جمدت على معلوماتها فلا تتزحزح عن قيد شعرة!!


    ولو وضعوا الشمس في يمينها والقمر في شمالها ماتحركت ..



    هم الذين قال الله فيهم ( انا وجدنا ابائنا على امة وانا على اثارهم مقتدون) هؤلاء تقدم لهم المعلومات والادلة والبرهين فيقولون لك ( بس ولو)


    لاتحاول ولاتتعب نفسك عقولهم تحتاج الى اصابع ديناميت لكي تتحلل وتنفتح او ( اسيد) يذوب الانسداد الفكري الذي يعيشونه !!


    ما الفائدة في معرفة هؤلاء ؟


    1 - تعاملهم على حسب عقولهم المثل الشعبي يقول ( كلا بعقله راضي )

    وكما تباينت اشكال الناس واجسادهم كذلك عقولهم !!


    2 - ان لا تطالب من الناس ان يصلو الى مستواك العقلي والتفكيري فكل له عقل خاص به



    3 - ان تميز بين عقل الصغير والمراهق والكبير

    فالصغير عامله على قدر علقه واعلم ان له منظار غير منظارك ..



    4 - ان تميز بين عقل التقي وعقل المفتون الذي اعماه هواه


    ( نون الهوان من الهوى مسروقه / فاذا هويت فقد لقيت هوانا)



    5- ان تميز بين عقل الرجل وعقل المرأة



    وكثيرا ما يغلط الشاب حديث العهد بالزواج فيطلب ان يكون عقل زوجته كعقل زميله وصديقه ..



    ودون هذا خرط القتاد والعامة تقول ( كلا اذرع له على قدر ثوبه ) وقال ابن مسعود ( حدثو الناس بما يعرفون )

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 5:50 am